الصين تكثف الرقابة الحكومية على الشركات المملوكة للدولة

669

 
ستعمل الصين على زيادة الرقابة على أصول الدولة مع سياسة تنظيمية متباينة للشركات الحكومية وزيادة التركيز على المشروعات الخارجية.
وقال بيان صدر عقب اجتماع مجلس الدولة “مجلس الوزراء الصيني” برئاسة رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ أن الشركات المملوكة للدولة يجب أن تعزز دور مجلس المشرفين وتحسن حوكمة الشركات وتجلب المزيد من الاستثمارات الخاصة لتعزيز القدرة التنافسية والأداء.
وجاء الاجتماع في إطار الجهود الأخيرة التي تبذلها الحكومة المركزية لتحفيز الشركات المملوكة للدولة، وقد تم تنفيذ مجموعة من السياسات في السنوات الماضية.
 
وبفضل إجراءات الإصلاح ، سجلت شركات الدولة الصينية أداء أفضل، حيث سجل نمو الأرباح للشركات المملوكة للحكومة المركزية أسرع وتيرة منذ حوالي 5 سنوات في الأرباع الثلاثة الأولى.
وقال البيان إن مجلس إدارة الشركات المملوكة للدولة قد تحرك بنشاط في الإصلاح والابتكار وخفض الطاقة الفائضة وإعادة التنظيم وتبسيط الإدارة منذ بداية العام، ولكن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود.
 
وينبغي تحسين الرقابة الداخلية في بعض الشركات، كما ينبغي تعزيز إدارة المخاطر في بعض المشاريع الاستثمارية.
وينبغي على المؤسسات المملوكة للدولة أن تعزز إدارتها التشغيلية، مع هياكل فعالة لإدارة الشركات ووضع سياسات موجهة للسوق، كما سيتم منحها مزيداً من الاستقلالية.
 
وأكد البيان على الجودة في تنمية الشركات المملوكة للدولة قائلاً إن أصول الدولة يجب أن تتحول إلى القطاعات التي تتعلق بالأمن الوطني وشريان الحياة الاقتصادي والبناء الرئيسي للبنى التحتية وأن تركز على الاقتصاد الحقيقي.
كما يتعين على الشركات المملوكة للدولة بذل المزيد من الجهود لدفع عملية الإصلاح المختلط الملكية والتعامل مع الشركات الخاملة والحد من مستويات الديون، وفقا للبيان.
 
تاريخ الخبر: 14-12-2017
المصدر: وكالة شينخوا للأنباء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.